Titre : |
الإستراتيجيات الحديثة في إدارة الشركات مقارنة بين الإدارة التقليدية و إدارة الجودة الشاملة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
صلاح الدين حسن السيسي, Auteur |
Editeur : |
دار الكتاب الحديث |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
573ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9789773503804 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
لقد حققت إدارة الجودة الشاملة على مدى العقدين الماضيين من الزمن, نجاحات باهرة وملفتة للنظر في العديد من الشركات العالمية الأمريكية, واليابانية, والأوروبية, وباتت إدارة الجودة الشاملة في الوقت الحاضر هي حديث الساعة في أوساط الأعمال والجامعات ومراكز البحث العلمي والشركات العالمية على اختلافها.
وتعكس الدراسات أهمية الجودة في الوصول إلى وضع تنافسي أفضل في السوق.. وبالإضافة إلى ذلك فإن أهم ما يتحقق من تطوير وضمان الجودة ما يلي: تحقيق الأرباح– زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف أداء العمليات– تحسين الجودة النهائية للمنتج– تحقيق التجانس في الإنتاج– تحديد الاستراتيجية التسويقية التنافسية– زيادة إقبال المستهلك على منتجات المشروع. |
Note de contenu : |
الباب الاول:الجودة وغدارة الجودة الشاملة
أولا:الجودة
ثانيا:إدارة الجودة الشاملة
الباب الثاني:مساهمات ونماذج رواد الجودة الشاملة
أولا:مساهمات ونماذج رواد إوارد الجودة الشاملة
ثانيا:الأخطاء الشائعة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة
ثالثا:عوامل نجاح المؤسسات اليابانية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة-دروس مستفادة
رابعا:معوقات ووسائل تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسات العربية
ISO 9000الباب الثالث:نظم إدارة الجودة الشاملة,وسلسلة المواصفات القياسية العالمية
أولا:مواصفات ومقاييس أنظمة الجودة العالمية
ثانيا:دليل الجودة الإرشادى
الباب الرابع:أبعاد إدارة الجودة الشاملة
أولا:مصطلح *إدارة الجوةد*..التعريف والأبعاد
ثانيا:أبعاد إدارة الجودة الشاملة
ثالثا:الأبعاد الاستراتيجية لإدارة الجودة الشاملة
رابعا:المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة
الباب الخامس:مدخل إدارة الجودة الشاملة من منظور إداري شامل
اولا:تعزيز فاعلية أنظمة الغداري من خلال تطبيق مفهوم إدارة إدارة الجودة الشاملة
ثانيا:حلقات الجودة كمدخل لإدارة الجودة الشاملة
ثالثا:التحسين المستمر,والمقارنة المرجعية
رابعا:التحول من المفاهيم الفنية للجودة إلى مفهوم توكيد الجودة
خامسا:مدخل التغيير المخطط لتحقيق منظومة إدارة الجودة من المنظور الإداري
سادسا:آليات ضبط استخدام الموارد المتاحة لتطوير جودة الأداء الإداري
سابعا:الاتصال الفعال ودوره في إدارة الجودة الشاملة
ثامنا:اتخاذ القرارات,وحل المشكلات
تاسعا:استراتيجية ستة سيجما وغدارة الجودة الشاملة
ISO 14000الباب السادس:المواصفات القياسية الدولية لإدارة البيئة
الانواع والتعريفات:ISO 14000أولا:مجموعة مواصفات إدارة البيئة
ISO 14000 ثانيا:مبررات تطبيق مواصفات إدارة البيئة
ثالثا:مبادئ وعناصر إدارة الجودة البيئية الشاملة
ISO 14000 رابعا:مكونات مواصفات إدارة البيئة
ISO 14000 خامسا:هيكل سلسلة المواصفات الدولية
ISO 14001 سادسا:دوافع ومزايا تبنى نظام إدارة البيئة
ISO 14001 سابعا:عيول تنفيذ نظام إدارة البيئة
المحدثة لعام 2004ISO 14001ثامنا:متطلبات المواصفة
ISO 14000 تاسعا:فوائد تطبيق مواصفات إدارة البيئة
ISO 14001.ISO 9001 عاشرا:اوجه التشابه والاختلاف بين
حادي عشر:مشكلات الجودة والأيزو بمصر :نحو منظومة قومية للجودة
Quality Auditإرشادات مراجعة نظم الجودة :ISO 10011الباب السابع:المواصفات الدولية
اولا:مفهوم ومستويات مراجعة نظم الجودة
المراجعة -ISO 1001-1ثانيا:المواصفة الدولية
خصائص مؤهلات مراجعو الجودة-ISO 10011-2ثالثا:المواصفة الدولية
إدارة برامج المراجعة-ISO 10011-3رابعا:المواصفات الدولية
الباب الثامن:نظم ومواصفات قياسية دولية للجودة
إدارة أمن وسلامة المعلومات-ISO 27001اولا:المواصفة القياسية
تحليل الاخطار والسطرة على النقاط الحرجة HACCPثانيا:نظام
ثالثا:نظام المقارنة المرجعية -إدارة تطوير الاعمال وتحسين الجودة
1999 لسنة ISO 18000 رابعا:المواصفة القياسية
ISO 9000الباب التاسع:برنامج تأهيل المؤسسات للحصول على شهادة المطابقة مع المواثفات القياسية الدولية
ISO 9000اولا:عناصر تطبيق برنامج لإدارة الجودة الشاملة
ثانيا:التغييرات المطلوبة لتطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة
ISO 9000ثالثا:خطوات ومراحل الحصول على شهادة الجودة
رابعا:الأطراف ذات العلاقة بالمواصفات القياسية العالمية
الباب العاشر:عناصر ومفاهيم وتعريفات ذات اهمية لإدارة الجودة الشاملة
أولا:ثقافة الجودة
ثانيا:القيادة والتغيير
ثالثا:التدريب والتعليم
رابعا:تمكين العاملين
خامسا:سلسلة الجودة الداخلية او المرحلية
سادسا:التقييس(المعايير)والمواصفات القياسية
سابعا:الإنتاجية وإدارة الجودة الشاملة
ثامنا:الإدارة الاستراتيجية |
الإستراتيجيات الحديثة في إدارة الشركات مقارنة بين الإدارة التقليدية و إدارة الجودة الشاملة [texte imprimé] / صلاح الدين حسن السيسي, Auteur . - مصر : دار الكتاب الحديث, 2011 . - 573ص : غلاف ملون ; 17*24سم. ISSN : 9789773503804 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
لقد حققت إدارة الجودة الشاملة على مدى العقدين الماضيين من الزمن, نجاحات باهرة وملفتة للنظر في العديد من الشركات العالمية الأمريكية, واليابانية, والأوروبية, وباتت إدارة الجودة الشاملة في الوقت الحاضر هي حديث الساعة في أوساط الأعمال والجامعات ومراكز البحث العلمي والشركات العالمية على اختلافها.
وتعكس الدراسات أهمية الجودة في الوصول إلى وضع تنافسي أفضل في السوق.. وبالإضافة إلى ذلك فإن أهم ما يتحقق من تطوير وضمان الجودة ما يلي: تحقيق الأرباح– زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف أداء العمليات– تحسين الجودة النهائية للمنتج– تحقيق التجانس في الإنتاج– تحديد الاستراتيجية التسويقية التنافسية– زيادة إقبال المستهلك على منتجات المشروع. |
Note de contenu : |
الباب الاول:الجودة وغدارة الجودة الشاملة
أولا:الجودة
ثانيا:إدارة الجودة الشاملة
الباب الثاني:مساهمات ونماذج رواد الجودة الشاملة
أولا:مساهمات ونماذج رواد إوارد الجودة الشاملة
ثانيا:الأخطاء الشائعة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة
ثالثا:عوامل نجاح المؤسسات اليابانية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة-دروس مستفادة
رابعا:معوقات ووسائل تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسات العربية
ISO 9000الباب الثالث:نظم إدارة الجودة الشاملة,وسلسلة المواصفات القياسية العالمية
أولا:مواصفات ومقاييس أنظمة الجودة العالمية
ثانيا:دليل الجودة الإرشادى
الباب الرابع:أبعاد إدارة الجودة الشاملة
أولا:مصطلح *إدارة الجوةد*..التعريف والأبعاد
ثانيا:أبعاد إدارة الجودة الشاملة
ثالثا:الأبعاد الاستراتيجية لإدارة الجودة الشاملة
رابعا:المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة
الباب الخامس:مدخل إدارة الجودة الشاملة من منظور إداري شامل
اولا:تعزيز فاعلية أنظمة الغداري من خلال تطبيق مفهوم إدارة إدارة الجودة الشاملة
ثانيا:حلقات الجودة كمدخل لإدارة الجودة الشاملة
ثالثا:التحسين المستمر,والمقارنة المرجعية
رابعا:التحول من المفاهيم الفنية للجودة إلى مفهوم توكيد الجودة
خامسا:مدخل التغيير المخطط لتحقيق منظومة إدارة الجودة من المنظور الإداري
سادسا:آليات ضبط استخدام الموارد المتاحة لتطوير جودة الأداء الإداري
سابعا:الاتصال الفعال ودوره في إدارة الجودة الشاملة
ثامنا:اتخاذ القرارات,وحل المشكلات
تاسعا:استراتيجية ستة سيجما وغدارة الجودة الشاملة
ISO 14000الباب السادس:المواصفات القياسية الدولية لإدارة البيئة
الانواع والتعريفات:ISO 14000أولا:مجموعة مواصفات إدارة البيئة
ISO 14000 ثانيا:مبررات تطبيق مواصفات إدارة البيئة
ثالثا:مبادئ وعناصر إدارة الجودة البيئية الشاملة
ISO 14000 رابعا:مكونات مواصفات إدارة البيئة
ISO 14000 خامسا:هيكل سلسلة المواصفات الدولية
ISO 14001 سادسا:دوافع ومزايا تبنى نظام إدارة البيئة
ISO 14001 سابعا:عيول تنفيذ نظام إدارة البيئة
المحدثة لعام 2004ISO 14001ثامنا:متطلبات المواصفة
ISO 14000 تاسعا:فوائد تطبيق مواصفات إدارة البيئة
ISO 14001.ISO 9001 عاشرا:اوجه التشابه والاختلاف بين
حادي عشر:مشكلات الجودة والأيزو بمصر :نحو منظومة قومية للجودة
Quality Auditإرشادات مراجعة نظم الجودة :ISO 10011الباب السابع:المواصفات الدولية
اولا:مفهوم ومستويات مراجعة نظم الجودة
المراجعة -ISO 1001-1ثانيا:المواصفة الدولية
خصائص مؤهلات مراجعو الجودة-ISO 10011-2ثالثا:المواصفة الدولية
إدارة برامج المراجعة-ISO 10011-3رابعا:المواصفات الدولية
الباب الثامن:نظم ومواصفات قياسية دولية للجودة
إدارة أمن وسلامة المعلومات-ISO 27001اولا:المواصفة القياسية
تحليل الاخطار والسطرة على النقاط الحرجة HACCPثانيا:نظام
ثالثا:نظام المقارنة المرجعية -إدارة تطوير الاعمال وتحسين الجودة
1999 لسنة ISO 18000 رابعا:المواصفة القياسية
ISO 9000الباب التاسع:برنامج تأهيل المؤسسات للحصول على شهادة المطابقة مع المواثفات القياسية الدولية
ISO 9000اولا:عناصر تطبيق برنامج لإدارة الجودة الشاملة
ثانيا:التغييرات المطلوبة لتطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة
ISO 9000ثالثا:خطوات ومراحل الحصول على شهادة الجودة
رابعا:الأطراف ذات العلاقة بالمواصفات القياسية العالمية
الباب العاشر:عناصر ومفاهيم وتعريفات ذات اهمية لإدارة الجودة الشاملة
أولا:ثقافة الجودة
ثانيا:القيادة والتغيير
ثالثا:التدريب والتعليم
رابعا:تمكين العاملين
خامسا:سلسلة الجودة الداخلية او المرحلية
سادسا:التقييس(المعايير)والمواصفات القياسية
سابعا:الإنتاجية وإدارة الجودة الشاملة
ثامنا:الإدارة الاستراتيجية |
| |