BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur متولي غنيمة محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التخطيط التربوي / متولي غنيمة محمد
Titre : التخطيط التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : متولي غنيمة محمد Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2005 Importance : 508ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-259-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : هذا الكتاب وليد الحركة العالمية المعاصرة للبحث العلمي عامة والتخطيط التربوي خاصة، حيث أن العالم اليوم يبحث عن نظرية حديثة تقوم بالبحث حول جوانب الذاتية لا الموضوعية. فها هي العلوم الإنسانية وعلى رأسها علم التخطيط التربوي تهبط من سماء النجومية إلى عالم الواقع على سطح الأرض، بحثاً عن نظرية مرتكزة على منهج جديد، لا يقوم على فكرة التطبيق والتفسير، وإنما يقوم على فكرة التأوييل، بمعنى الانتقال من البحث عن الأسباب إلى البحث عن الممارسات، من خلال فهم واع ودقيق للجوانب الذاتية. واستطاع هذا الكتاب أيضاً أن يبرز الجديد في اتجاهات التخطيط التربوي، حيث تعددت الآراء والكتابات حول نشأة مفهوم علم التخطيط التربوي والنظريات المنبثقة. وكان لهذا التضارب والتباين من الأفكار حول أساليب "هجر القديم ومعانقة التفكير الجديد" دعوة حقيقية للمختصين والخبراء في حقل التخطيط التربوي، لتتبع حركة تحليل نشأة مفهوم التخطيط والانتقادات الحديثة الموجهة له في الأدبيات. والجدير بالذكر هنا أنهم وجدوا تشابه كبير في بعض الجوانب، واستقلالية في البعض الآخر، ومزج بين الجانبين للبعض الثالث. ويرى الخبراء أنه من الأهمية أن نبحث عن نظرية حديثة ورصينة خلف هذا المفهوم، الذي ظل يُعمل به في المجتمعات المتقدمة وقبل النامية منذ سنوات غير بعيدة بصورة إيجابية وأكثر فعالية. Note de contenu : الباب الأول:
الفصل الاول:تخطيط رأس المال البشري العربي وتحديات الألفية الجديدة
الباب الثاني:الاتجاهات الجديدة في نظرية التخطيط التربوي
الباب الثاني:النشأة والمفهوم
الفصل الثالث:النظرية والتطوير
الفصل الرابع:نماذج تطبيقية للاتجاهات الحديثة في التخطيط التربوي
الباب الثالث:العمليات الأساسية في التخطيط التربوية الناجح
الفصل الخامي:العناصر الحيوية الشائعة في عملية التخطيط
الفصل السادس:خبرات تطبيقية لعمليات التخطيط التربوي الناجح
الباب الرابع
الفصل السابع:أساليب وتقنيات التخطيط التربوي
الباب الخامس:التربية وتخطيط القوى العاملة
الفصل الثامن:الاستثمار البشري وتخطيط القوى العاملة
الفصل التاسع:واقع التربية وتخطيط القوى العاملة بالخليج العربي
الباب السادس:التخطيط الاستراتيجي
الفصل العاشر:التخطيط الاستراتيجي وإدارة المنظمات التربوية العربية
الفصل الحادي عشر:التخطيط الاستراتيجي للأهداف التربويةالتخطيط التربوي [texte imprimé] / متولي غنيمة محمد . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2005 . - 508ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-259-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : هذا الكتاب وليد الحركة العالمية المعاصرة للبحث العلمي عامة والتخطيط التربوي خاصة، حيث أن العالم اليوم يبحث عن نظرية حديثة تقوم بالبحث حول جوانب الذاتية لا الموضوعية. فها هي العلوم الإنسانية وعلى رأسها علم التخطيط التربوي تهبط من سماء النجومية إلى عالم الواقع على سطح الأرض، بحثاً عن نظرية مرتكزة على منهج جديد، لا يقوم على فكرة التطبيق والتفسير، وإنما يقوم على فكرة التأوييل، بمعنى الانتقال من البحث عن الأسباب إلى البحث عن الممارسات، من خلال فهم واع ودقيق للجوانب الذاتية. واستطاع هذا الكتاب أيضاً أن يبرز الجديد في اتجاهات التخطيط التربوي، حيث تعددت الآراء والكتابات حول نشأة مفهوم علم التخطيط التربوي والنظريات المنبثقة. وكان لهذا التضارب والتباين من الأفكار حول أساليب "هجر القديم ومعانقة التفكير الجديد" دعوة حقيقية للمختصين والخبراء في حقل التخطيط التربوي، لتتبع حركة تحليل نشأة مفهوم التخطيط والانتقادات الحديثة الموجهة له في الأدبيات. والجدير بالذكر هنا أنهم وجدوا تشابه كبير في بعض الجوانب، واستقلالية في البعض الآخر، ومزج بين الجانبين للبعض الثالث. ويرى الخبراء أنه من الأهمية أن نبحث عن نظرية حديثة ورصينة خلف هذا المفهوم، الذي ظل يُعمل به في المجتمعات المتقدمة وقبل النامية منذ سنوات غير بعيدة بصورة إيجابية وأكثر فعالية. Note de contenu : الباب الأول:
الفصل الاول:تخطيط رأس المال البشري العربي وتحديات الألفية الجديدة
الباب الثاني:الاتجاهات الجديدة في نظرية التخطيط التربوي
الباب الثاني:النشأة والمفهوم
الفصل الثالث:النظرية والتطوير
الفصل الرابع:نماذج تطبيقية للاتجاهات الحديثة في التخطيط التربوي
الباب الثالث:العمليات الأساسية في التخطيط التربوية الناجح
الفصل الخامي:العناصر الحيوية الشائعة في عملية التخطيط
الفصل السادس:خبرات تطبيقية لعمليات التخطيط التربوي الناجح
الباب الرابع
الفصل السابع:أساليب وتقنيات التخطيط التربوي
الباب الخامس:التربية وتخطيط القوى العاملة
الفصل الثامن:الاستثمار البشري وتخطيط القوى العاملة
الفصل التاسع:واقع التربية وتخطيط القوى العاملة بالخليج العربي
الباب السادس:التخطيط الاستراتيجي
الفصل العاشر:التخطيط الاستراتيجي وإدارة المنظمات التربوية العربية
الفصل الحادي عشر:التخطيط الاستراتيجي للأهداف التربويةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/140140 A/370.225 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الوضع الراهن و إحتمالات المستقبل / متولي غنيمة محمد
Titre : الوضع الراهن و إحتمالات المستقبل Type de document : texte imprimé Auteurs : متولي غنيمة محمد Editeur : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 1996 Importance : 232ص Format : 17 × 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-270-294-7 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : كتاب هام يشتمل على مجموعة من الدراسات القيمة في التربية والتعليم والجوانب الاقتصادية المتعلقة بها ، وقد جاء واضحا في تنظيمه حيث أشتمل على خمسة دراسات تناولت جوانب مختلفة من الموضوع وهي ؛ تاريخ الفكر الاقتصادي التربوي ، القيمة الاقتصادية للتعليم في الوطن العربي ، ثم القيمة الاقتصادية للحلقة الأولي من التعليم الأساسي في الوطن العربي ، ثم في الحلقة الثانية ، ويختتم الكتاب بتناول السياسات التعليمية والتحديات التي يجب أن تستعد لها الدول العربية وتأثيرها على مستقبل القيمة الاقتصادية للتعليم الوضع الراهن و إحتمالات المستقبل [texte imprimé] / متولي غنيمة محمد . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 1996 . - 232ص ; 17 × 24 سم.
ISBN : 978-977-270-294-7
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : كتاب هام يشتمل على مجموعة من الدراسات القيمة في التربية والتعليم والجوانب الاقتصادية المتعلقة بها ، وقد جاء واضحا في تنظيمه حيث أشتمل على خمسة دراسات تناولت جوانب مختلفة من الموضوع وهي ؛ تاريخ الفكر الاقتصادي التربوي ، القيمة الاقتصادية للتعليم في الوطن العربي ، ثم القيمة الاقتصادية للحلقة الأولي من التعليم الأساسي في الوطن العربي ، ثم في الحلقة الثانية ، ويختتم الكتاب بتناول السياسات التعليمية والتحديات التي يجب أن تستعد لها الدول العربية وتأثيرها على مستقبل القيمة الاقتصادية للتعليم Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/112896 A/371.030 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt