Titre : |
أستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محسن علي عطية |
Editeur : |
دار المناهج للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
240 ص |
Présentation : |
غلاف ملون.أشكال |
Format : |
24×17 cm |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-18-247-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
إن تشديد الخالق-جل وعلا على القراءة في أول أمر إلهي لرسوله الكريم لدليل قاطع وبرهان سلطع على دور القراءة في رفد العقل بالعلم والمعرفة,وكونها السبيل اليسير لتحصيل العلم الوفير ليتفاعل معها مقوما فآخذا ومعطيل لا سيما من تلك العلوم التي يفصله عن أصحابها بعد الزمان أو مكان. وإذا كانت القراءة كذلك فإن دورها يكمن في فهم المقروء,والإحاطة بالمضمون الظاهر فوق السطور,والمكنون منه خلف السطور,وليس من القراءة تلك التي تقف عند نطق المكتوب من دون أن يلح معناها القلوب ومن العيب أن يقر في الأذهان أن القراءة لفظ وحفظ ,إنما هي فهم المكتوب الملفوظ ومعرفة المكنون,وتوظيفه في تعديل السلوك,وبلوغ المقاصد في مواجهة الشدائد,ومن هنا يتقدم فهم المقروء على نطقه لأن الفهم غاية ولفظ المكتوب وسيلة مع أن الوسيلة سبيل الغاية.
وإذا كانت القراءة مهارة من مهارات الاتصال اللغوي فإنها وسيلة لفهم المكتوب وليست غاية بحد ذاتها,وعلى هذا ينبغي أن يشدد المعلمون في تعليم القراءة فيسعون إلى تنمية مهارات الفهم القرائي بأنواعه المعرفية وفوق المعرفية.وإنطلاقا من الحاجة في تعليم القراءة إلى إستخدام إستراتيجيات تسهم في تنمية مهارات الفهم القرائي لكي تؤتي عملية القراءة أكلها اهتم المؤلف لتقصي الإستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة من أجل تنمية مهارات الفهم القرائي والتفكير المعرفي وما وراء المعرفي فجعل كتابة خمسة فصول :
يسهم الكتاب في تقديم ما يمكن ان يؤدي إلى تطور مهارات الفهم القرائي وتوظيف مهارة القراءة في تحصلالمعارف واستيعاب المواد الدراسية,ورفع مستوى التحصيل لدى الطلبة وإعانة معلمي اللغة العربية ومدرسيها وطلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية والمعلمين على تبني استراتيجيات فاعلة في تعليم القراءة وتنمية مهارات الفهم القرائي. |
Note de contenu : |
الفصل الاول:مفهومها ومستويات الفهم فيها
الفصل الثاني:استراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين
الفصل الثالث:إستراتيجيات تعليم القراءة من أجل الفهم لغير المبتدئين
الفصل الرابع:التفكير أنواعه ومستوياته والحاجة إليه
الفصل الخامس:إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة
|
أستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء [texte imprimé] / محسن علي عطية . - عمان : دار المناهج للنشر و التوزيع, 2009 . - 240 ص : غلاف ملون.أشكال ; 24×17 cm. ISBN : 978-9957-18-247-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
إن تشديد الخالق-جل وعلا على القراءة في أول أمر إلهي لرسوله الكريم لدليل قاطع وبرهان سلطع على دور القراءة في رفد العقل بالعلم والمعرفة,وكونها السبيل اليسير لتحصيل العلم الوفير ليتفاعل معها مقوما فآخذا ومعطيل لا سيما من تلك العلوم التي يفصله عن أصحابها بعد الزمان أو مكان. وإذا كانت القراءة كذلك فإن دورها يكمن في فهم المقروء,والإحاطة بالمضمون الظاهر فوق السطور,والمكنون منه خلف السطور,وليس من القراءة تلك التي تقف عند نطق المكتوب من دون أن يلح معناها القلوب ومن العيب أن يقر في الأذهان أن القراءة لفظ وحفظ ,إنما هي فهم المكتوب الملفوظ ومعرفة المكنون,وتوظيفه في تعديل السلوك,وبلوغ المقاصد في مواجهة الشدائد,ومن هنا يتقدم فهم المقروء على نطقه لأن الفهم غاية ولفظ المكتوب وسيلة مع أن الوسيلة سبيل الغاية.
وإذا كانت القراءة مهارة من مهارات الاتصال اللغوي فإنها وسيلة لفهم المكتوب وليست غاية بحد ذاتها,وعلى هذا ينبغي أن يشدد المعلمون في تعليم القراءة فيسعون إلى تنمية مهارات الفهم القرائي بأنواعه المعرفية وفوق المعرفية.وإنطلاقا من الحاجة في تعليم القراءة إلى إستخدام إستراتيجيات تسهم في تنمية مهارات الفهم القرائي لكي تؤتي عملية القراءة أكلها اهتم المؤلف لتقصي الإستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة من أجل تنمية مهارات الفهم القرائي والتفكير المعرفي وما وراء المعرفي فجعل كتابة خمسة فصول :
يسهم الكتاب في تقديم ما يمكن ان يؤدي إلى تطور مهارات الفهم القرائي وتوظيف مهارة القراءة في تحصلالمعارف واستيعاب المواد الدراسية,ورفع مستوى التحصيل لدى الطلبة وإعانة معلمي اللغة العربية ومدرسيها وطلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية والمعلمين على تبني استراتيجيات فاعلة في تعليم القراءة وتنمية مهارات الفهم القرائي. |
Note de contenu : |
الفصل الاول:مفهومها ومستويات الفهم فيها
الفصل الثاني:استراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين
الفصل الثالث:إستراتيجيات تعليم القراءة من أجل الفهم لغير المبتدئين
الفصل الرابع:التفكير أنواعه ومستوياته والحاجة إليه
الفصل الخامس:إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة
|
| |