Titre : |
إدارة الاملموسات : إدارة مالايقاس |
Titre original : |
The intangibles management : managing immeasurable |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نجم عبود نجم, Auteur |
Editeur : |
دار اليازوري العلمية |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
381ص |
Présentation : |
غلاف ملون.جداول.أشكال |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-323-9 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
تدرك الشركات اليوم أنها لا تتنافس بالتكنولوجيا الصلبة أو بقواعد ومستودعات البيانات القابلة للتعميم على الشركات ولا بالمواد، وإنما هي تتنافس أولا وقبل كل شيء بحزمة واسعة من اللاملموسات التي هي جوهر الشركات الحديثة وطريقتها المتميزة في إنشاء القيمة والميزة التنافسية المستدامة غير القابلة للتقليد. أن الشركات المتنافسة اليوم تمتلك الموارد ومصادر التمويل الكبيرة وتكنولوجيا المعلومات والشبكات الواسعة الداخلية والخارجية، وهي تتماثل في ذلك، لهذا فإن التنافس الحقيقي لم يعد بالماديات او الملموسات وإنما في اللاماديات واللاملموسات. وهذا ما يجعنا نقول بقدر أكبر من الثقة في صحة الإستنتاج أن حقبة المصادر التقليدية للميزة التنافسية قد إنقضى ويجري اليوم البحث عن المصادر الجديدة غير المألوفة أولا والتي يتطلب إعدادها وتكوينها والتفوق فيها فترات أطول، وتكون في الغالب صعبة قياس والتقييم حتى آخر لحظة قبل البيع ثانيا. أنها حقبة اللاملموسات القائمة على الميزة الخفية (Hidden Advantage) ويسميها لو وكالافوت (Low and Kalafut) الميزة غير المنظورة (Invisible A.). والأكثر من هذا ما أكدته الدراسات من أن القيمة السوقية للشركات (بأصولها الملموسة واللاملموسة) هي أكبر بمرات عديدة من قيمتها الدفترية (التي تتحدد بأصولها الملموسة) (Lev,2001,p109). وإن الشركات التي تربط إستثماراتها العالية في الحواسيب مع الأصول اللاملموسة تزيد بشكل غير متناسب من قيمتها السوقية. وهذا يعني أن الإقتصاد الرقمي هو أكبر من مجرد توفر أجهزة الحاسوب، أنه طريقة جديدة للقيام بالاعمال (Chabrow and Colkin,2002,p1). وهذه الطريقة ترتبط بالتأكيد باللاملموسات |
Note de contenu : |
الفصل الاول:اللاملموسات
الفصل الثاني:إدارة اللاملموسات
الفصل الثالث:رأس المال الفكري
الفصل الرابع:رأس المال الاجتماعي والنفسي
الفصل الخامس:طرق احتساب وتقييم اللاملموسات
الفصل السادس:مشروعات اللاملموسات ورأس المال الفكري
الفصل السابع:الملكية الفكرية في العصر الرقمي
الفصل الثامن:نماذج إنشاء القيمة في إقتصاد المعرفة
الفصل التاسع:رأس المال الفكري في الجامعات |
إدارة الاملموسات = The intangibles management : managing immeasurable : إدارة مالايقاس [texte imprimé] / نجم عبود نجم, Auteur . - عمان : دار اليازوري العلمية, 2010 . - 381ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم. ISBN : 978-9957-12-323-9 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
تدرك الشركات اليوم أنها لا تتنافس بالتكنولوجيا الصلبة أو بقواعد ومستودعات البيانات القابلة للتعميم على الشركات ولا بالمواد، وإنما هي تتنافس أولا وقبل كل شيء بحزمة واسعة من اللاملموسات التي هي جوهر الشركات الحديثة وطريقتها المتميزة في إنشاء القيمة والميزة التنافسية المستدامة غير القابلة للتقليد. أن الشركات المتنافسة اليوم تمتلك الموارد ومصادر التمويل الكبيرة وتكنولوجيا المعلومات والشبكات الواسعة الداخلية والخارجية، وهي تتماثل في ذلك، لهذا فإن التنافس الحقيقي لم يعد بالماديات او الملموسات وإنما في اللاماديات واللاملموسات. وهذا ما يجعنا نقول بقدر أكبر من الثقة في صحة الإستنتاج أن حقبة المصادر التقليدية للميزة التنافسية قد إنقضى ويجري اليوم البحث عن المصادر الجديدة غير المألوفة أولا والتي يتطلب إعدادها وتكوينها والتفوق فيها فترات أطول، وتكون في الغالب صعبة قياس والتقييم حتى آخر لحظة قبل البيع ثانيا. أنها حقبة اللاملموسات القائمة على الميزة الخفية (Hidden Advantage) ويسميها لو وكالافوت (Low and Kalafut) الميزة غير المنظورة (Invisible A.). والأكثر من هذا ما أكدته الدراسات من أن القيمة السوقية للشركات (بأصولها الملموسة واللاملموسة) هي أكبر بمرات عديدة من قيمتها الدفترية (التي تتحدد بأصولها الملموسة) (Lev,2001,p109). وإن الشركات التي تربط إستثماراتها العالية في الحواسيب مع الأصول اللاملموسة تزيد بشكل غير متناسب من قيمتها السوقية. وهذا يعني أن الإقتصاد الرقمي هو أكبر من مجرد توفر أجهزة الحاسوب، أنه طريقة جديدة للقيام بالاعمال (Chabrow and Colkin,2002,p1). وهذه الطريقة ترتبط بالتأكيد باللاملموسات |
Note de contenu : |
الفصل الاول:اللاملموسات
الفصل الثاني:إدارة اللاملموسات
الفصل الثالث:رأس المال الفكري
الفصل الرابع:رأس المال الاجتماعي والنفسي
الفصل الخامس:طرق احتساب وتقييم اللاملموسات
الفصل السادس:مشروعات اللاملموسات ورأس المال الفكري
الفصل السابع:الملكية الفكرية في العصر الرقمي
الفصل الثامن:نماذج إنشاء القيمة في إقتصاد المعرفة
الفصل التاسع:رأس المال الفكري في الجامعات |
| |