BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد عباس |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أفلاطون و الأسطورة / محمد عباس
Titre : أفلاطون و الأسطورة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عباس Editeur : دار التنوير للطباعة و النشر Année de publication : 2008 Importance : 239ص Présentation : غلاف خارجي Format : 14×21 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé :
وعلى الرغم من كون الأسطورة ربما تبدو غير منطقية وغير عفلانية , إلا أنها تقوم بتفسير أصولها وعللها. وبهذا المعنى, فإن الأسطورة قد تبقى كتعبير عن المبادئ أو المعتقدات الأولية. ولعل الحكايات الخرافية والقصص المنقولة عن القدماء تكون قد اشتقت أو تفرعت من الأساطير , فالحكاية الخرافية كالأسطورة لها عناصرها الخيالية, ولكنها لا تعطي نفس المعنى للزمان , فالزمان مفتقد أو غير محدد في الحكاية الخرافية, بينما يكون الزمان محددا وقاطعا في الأسطورة.
وللأساطير دورها في حياة الشعوب السياسية, ويكفي للتأكيد على ذلك , بأن تحريك الجموع الكبيرة اعتمادا على قوة الخيال أسهل من تحريكها بواسطة القوى المادية الصرفة. وقد استفادت بعض المذاهب السياسية من هذه المعرفة, فأصبحت الوعود تلقى بغير حساب بغض النظر عن استجابتها , فهناك العديد من الوعود اليوتوبية تتكرر بغير انقطاع.
ومما لاشك فيه أن الأساطير تلعب دورا حيويا وفعالا في حياة المجتمعات المتحضرة, إذ تعد بمثابة القوة الدافعة للحضارة الإنسانية, وذلك بتدعيمها للتقاليد , فإذا ما اتضح عدم رضا أفراد المجتمع عن أحد الأنماط الاجتماعية, سواء كان هذا النمط ديني أو دنيوي, فإن الأساطير تعمل على إعطاء هذا النمط الشرعية والثبات. ومن هذا المنطلق فإنها تعد إحدى وسائل الضبط الإجتماعي , من حيث تعليمها أفراد المجتمع الامتثال للأنماط السلوكية المقبولةأفلاطون و الأسطورة [texte imprimé] / محمد عباس . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2008 . - 239ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé :
وعلى الرغم من كون الأسطورة ربما تبدو غير منطقية وغير عفلانية , إلا أنها تقوم بتفسير أصولها وعللها. وبهذا المعنى, فإن الأسطورة قد تبقى كتعبير عن المبادئ أو المعتقدات الأولية. ولعل الحكايات الخرافية والقصص المنقولة عن القدماء تكون قد اشتقت أو تفرعت من الأساطير , فالحكاية الخرافية كالأسطورة لها عناصرها الخيالية, ولكنها لا تعطي نفس المعنى للزمان , فالزمان مفتقد أو غير محدد في الحكاية الخرافية, بينما يكون الزمان محددا وقاطعا في الأسطورة.
وللأساطير دورها في حياة الشعوب السياسية, ويكفي للتأكيد على ذلك , بأن تحريك الجموع الكبيرة اعتمادا على قوة الخيال أسهل من تحريكها بواسطة القوى المادية الصرفة. وقد استفادت بعض المذاهب السياسية من هذه المعرفة, فأصبحت الوعود تلقى بغير حساب بغض النظر عن استجابتها , فهناك العديد من الوعود اليوتوبية تتكرر بغير انقطاع.
ومما لاشك فيه أن الأساطير تلعب دورا حيويا وفعالا في حياة المجتمعات المتحضرة, إذ تعد بمثابة القوة الدافعة للحضارة الإنسانية, وذلك بتدعيمها للتقاليد , فإذا ما اتضح عدم رضا أفراد المجتمع عن أحد الأنماط الاجتماعية, سواء كان هذا النمط ديني أو دنيوي, فإن الأساطير تعمل على إعطاء هذا النمط الشرعية والثبات. ومن هذا المنطلق فإنها تعد إحدى وسائل الضبط الإجتماعي , من حيث تعليمها أفراد المجتمع الامتثال للأنماط السلوكية المقبولةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/170165 A/100.207 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt دوغول... و الجزائر (أحداث ـ قضايا ـ شهادات) / محمد عباس
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/211800 A/965.568 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt