BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محسن علي عطية |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء / محسن علي عطية
Titre : إستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء Type de document : texte imprimé Auteurs : محسن علي عطية, Auteur Editeur : دار المناهج للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 252ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*23سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : إهتم المؤلف في هذا الكتاب بتقصي الإستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة من أجل تنمية مهارات الفهم القرائي والتفكير المعرفي وما وراء المعرفي فجعل كتابه في خمسة فصول: تناول الأول منها القراءة مفهومها ومستويات الفهم فيها حيث عرض فية مفهوم القراءة وآلياتها وأهميتها , ومستويات الأستيعاب القرائي ومشكلات تعلم القراءة ومظاهر ضعف المتعلمين في القراءة ...) فيما تناول الفصل الثاني منها إستراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين حيث عرض فيه الإستراتيجيات التركيبية والطرائق التي تندرج تحتها وخطواتها وميزاتها وعيوبها والإستراتيجيات التحليلية والطرائق التي تندرج تحتها وخطواتها ومميزاتها وعيوبها . فيما تناول الفصل الثالث إستراتيجيات تعليم القراءة من أجل الفهم لغير المبتدئين حيث عرض فيه الإستراتيجيات البنائية ودائرة الأسئلة وحل المشكلات وتنال القمر والتلخيص والعصف الذهني والمنظمات المتقدمة والتعلم التعاوني وخطوات كل من هذه الأستراتيجيات في تعليم القراءة وميزاتها ومبادئها وتناول الفصل الرابع التفكير أنواعة ومستوياته والحاجة إليه وأخيرا تناول الفصل الخامس إستراتيجيات ماوراء المعرفة في تعليم القراءة حيث عرض فيه أثنين وعشرين أستراتيجية تدريس حديثة لأستخدام ما وراء المعرفة في تعليم القراءة مبينا مفهوم كل منها والأسس التي تقوم عليها ... ) Note de contenu : الفصل الاول:القراءة:مفهومها ومستويات الفهم فيها
الفصل الثاني:استراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين
الفصل الثالث:إستراتيجيات تعليم القراءة من أجل الفهم لغير المبتدئين
الفصل الرابع:التفكير:أنواعه ومستوياته والحاجة إليه
الفصل الخامس:إستراتيجيات ماوراء المعرفة في تعليم القراءة
إستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء [texte imprimé] / محسن علي عطية, Auteur . - عمان : دار المناهج للنشر و التوزيع, 2009 . - 252ص : غلاف ملون ; 17*23سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : إهتم المؤلف في هذا الكتاب بتقصي الإستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة من أجل تنمية مهارات الفهم القرائي والتفكير المعرفي وما وراء المعرفي فجعل كتابه في خمسة فصول: تناول الأول منها القراءة مفهومها ومستويات الفهم فيها حيث عرض فية مفهوم القراءة وآلياتها وأهميتها , ومستويات الأستيعاب القرائي ومشكلات تعلم القراءة ومظاهر ضعف المتعلمين في القراءة ...) فيما تناول الفصل الثاني منها إستراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين حيث عرض فيه الإستراتيجيات التركيبية والطرائق التي تندرج تحتها وخطواتها وميزاتها وعيوبها والإستراتيجيات التحليلية والطرائق التي تندرج تحتها وخطواتها ومميزاتها وعيوبها . فيما تناول الفصل الثالث إستراتيجيات تعليم القراءة من أجل الفهم لغير المبتدئين حيث عرض فيه الإستراتيجيات البنائية ودائرة الأسئلة وحل المشكلات وتنال القمر والتلخيص والعصف الذهني والمنظمات المتقدمة والتعلم التعاوني وخطوات كل من هذه الأستراتيجيات في تعليم القراءة وميزاتها ومبادئها وتناول الفصل الرابع التفكير أنواعة ومستوياته والحاجة إليه وأخيرا تناول الفصل الخامس إستراتيجيات ماوراء المعرفة في تعليم القراءة حيث عرض فيه أثنين وعشرين أستراتيجية تدريس حديثة لأستخدام ما وراء المعرفة في تعليم القراءة مبينا مفهوم كل منها والأسس التي تقوم عليها ... ) Note de contenu : الفصل الاول:القراءة:مفهومها ومستويات الفهم فيها
الفصل الثاني:استراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين
الفصل الثالث:إستراتيجيات تعليم القراءة من أجل الفهم لغير المبتدئين
الفصل الرابع:التفكير:أنواعه ومستوياته والحاجة إليه
الفصل الخامس:إستراتيجيات ماوراء المعرفة في تعليم القراءة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/169343 A/658.943 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt أستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء / محسن علي عطية
Titre : أستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء Type de document : texte imprimé Auteurs : محسن علي عطية Editeur : دار المناهج للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 240 ص Présentation : غلاف ملون.أشكال Format : 24×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-18-247-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : إن تشديد الخالق-جل وعلا على القراءة في أول أمر إلهي لرسوله الكريم لدليل قاطع وبرهان سلطع على دور القراءة في رفد العقل بالعلم والمعرفة,وكونها السبيل اليسير لتحصيل العلم الوفير ليتفاعل معها مقوما فآخذا ومعطيل لا سيما من تلك العلوم التي يفصله عن أصحابها بعد الزمان أو مكان. وإذا كانت القراءة كذلك فإن دورها يكمن في فهم المقروء,والإحاطة بالمضمون الظاهر فوق السطور,والمكنون منه خلف السطور,وليس من القراءة تلك التي تقف عند نطق المكتوب من دون أن يلح معناها القلوب ومن العيب أن يقر في الأذهان أن القراءة لفظ وحفظ ,إنما هي فهم المكتوب الملفوظ ومعرفة المكنون,وتوظيفه في تعديل السلوك,وبلوغ المقاصد في مواجهة الشدائد,ومن هنا يتقدم فهم المقروء على نطقه لأن الفهم غاية ولفظ المكتوب وسيلة مع أن الوسيلة سبيل الغاية.
وإذا كانت القراءة مهارة من مهارات الاتصال اللغوي فإنها وسيلة لفهم المكتوب وليست غاية بحد ذاتها,وعلى هذا ينبغي أن يشدد المعلمون في تعليم القراءة فيسعون إلى تنمية مهارات الفهم القرائي بأنواعه المعرفية وفوق المعرفية.وإنطلاقا من الحاجة في تعليم القراءة إلى إستخدام إستراتيجيات تسهم في تنمية مهارات الفهم القرائي لكي تؤتي عملية القراءة أكلها اهتم المؤلف لتقصي الإستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة من أجل تنمية مهارات الفهم القرائي والتفكير المعرفي وما وراء المعرفي فجعل كتابة خمسة فصول :
يسهم الكتاب في تقديم ما يمكن ان يؤدي إلى تطور مهارات الفهم القرائي وتوظيف مهارة القراءة في تحصلالمعارف واستيعاب المواد الدراسية,ورفع مستوى التحصيل لدى الطلبة وإعانة معلمي اللغة العربية ومدرسيها وطلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية والمعلمين على تبني استراتيجيات فاعلة في تعليم القراءة وتنمية مهارات الفهم القرائي.Note de contenu : الفصل الاول:مفهومها ومستويات الفهم فيها
الفصل الثاني:استراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين
الفصل الثالث:إستراتيجيات تعليم القراءة من أجل الفهم لغير المبتدئين
الفصل الرابع:التفكير أنواعه ومستوياته والحاجة إليه
الفصل الخامس:إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة
أستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء [texte imprimé] / محسن علي عطية . - عمان : دار المناهج للنشر و التوزيع, 2009 . - 240 ص : غلاف ملون.أشكال ; 24×17 cm.
ISBN : 978-9957-18-247-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : إن تشديد الخالق-جل وعلا على القراءة في أول أمر إلهي لرسوله الكريم لدليل قاطع وبرهان سلطع على دور القراءة في رفد العقل بالعلم والمعرفة,وكونها السبيل اليسير لتحصيل العلم الوفير ليتفاعل معها مقوما فآخذا ومعطيل لا سيما من تلك العلوم التي يفصله عن أصحابها بعد الزمان أو مكان. وإذا كانت القراءة كذلك فإن دورها يكمن في فهم المقروء,والإحاطة بالمضمون الظاهر فوق السطور,والمكنون منه خلف السطور,وليس من القراءة تلك التي تقف عند نطق المكتوب من دون أن يلح معناها القلوب ومن العيب أن يقر في الأذهان أن القراءة لفظ وحفظ ,إنما هي فهم المكتوب الملفوظ ومعرفة المكنون,وتوظيفه في تعديل السلوك,وبلوغ المقاصد في مواجهة الشدائد,ومن هنا يتقدم فهم المقروء على نطقه لأن الفهم غاية ولفظ المكتوب وسيلة مع أن الوسيلة سبيل الغاية.
وإذا كانت القراءة مهارة من مهارات الاتصال اللغوي فإنها وسيلة لفهم المكتوب وليست غاية بحد ذاتها,وعلى هذا ينبغي أن يشدد المعلمون في تعليم القراءة فيسعون إلى تنمية مهارات الفهم القرائي بأنواعه المعرفية وفوق المعرفية.وإنطلاقا من الحاجة في تعليم القراءة إلى إستخدام إستراتيجيات تسهم في تنمية مهارات الفهم القرائي لكي تؤتي عملية القراءة أكلها اهتم المؤلف لتقصي الإستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة من أجل تنمية مهارات الفهم القرائي والتفكير المعرفي وما وراء المعرفي فجعل كتابة خمسة فصول :
يسهم الكتاب في تقديم ما يمكن ان يؤدي إلى تطور مهارات الفهم القرائي وتوظيف مهارة القراءة في تحصلالمعارف واستيعاب المواد الدراسية,ورفع مستوى التحصيل لدى الطلبة وإعانة معلمي اللغة العربية ومدرسيها وطلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية والمعلمين على تبني استراتيجيات فاعلة في تعليم القراءة وتنمية مهارات الفهم القرائي.Note de contenu : الفصل الاول:مفهومها ومستويات الفهم فيها
الفصل الثاني:استراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين
الفصل الثالث:إستراتيجيات تعليم القراءة من أجل الفهم لغير المبتدئين
الفصل الرابع:التفكير أنواعه ومستوياته والحاجة إليه
الفصل الخامس:إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/263856 A/371.423 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/263855 A/371.423 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 15/263857 A/371.423 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible الأساليب النحوية / محسن علي عطية
Titre : الأساليب النحوية : (عرض وتطبيق) Type de document : texte imprimé Auteurs : محسن علي عطية Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الثقافة Année de publication : 2018 Importance : ص387 Présentation : غلاف خارجي .جداول Format : 24×17.5سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 415 Note de contenu : الباب الأول
الأساليب النحوية ذات الجملة الإنشائية
الفصل الأول
أسلوب الاستفهام
الفصل الثاني
أسلوب الطلب
الفصل الثالث
أسلوب التعجب
الفصل الرابع
أسلوب المدح و الذم
الفصل الخامس
أسلوب النداء
الفصل السادس
أسلوب الاستغاثة و الندبة
الفصل السابع
أسلوب الإغراء و التحذير
الباب الثاني
الأساليب النحوية ذات الجملة الخبرية
الفصل الأول
أسلوب النفي
الفصل الثاني
أسلوب التوكيد
الفصل الثالث
أسلوب التقديم و التأخير
الفصل الرابع
أسلوب التقديم و التأخير
الفصل الرابع
أسلوب الاستثناء
الفصل الخامس
أسلوب الشرط
الفصل السادس
أسلوب الاختصاصالأساليب النحوية : (عرض وتطبيق) [texte imprimé] / محسن علي عطية . - ط1 . - الرباط : دار الثقافة, 2018 . - ص387 : غلاف خارجي .جداول ; 24×17.5سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 415 Note de contenu : الباب الأول
الأساليب النحوية ذات الجملة الإنشائية
الفصل الأول
أسلوب الاستفهام
الفصل الثاني
أسلوب الطلب
الفصل الثالث
أسلوب التعجب
الفصل الرابع
أسلوب المدح و الذم
الفصل الخامس
أسلوب النداء
الفصل السادس
أسلوب الاستغاثة و الندبة
الفصل السابع
أسلوب الإغراء و التحذير
الباب الثاني
الأساليب النحوية ذات الجملة الخبرية
الفصل الأول
أسلوب النفي
الفصل الثاني
أسلوب التوكيد
الفصل الثالث
أسلوب التقديم و التأخير
الفصل الرابع
أسلوب التقديم و التأخير
الفصل الرابع
أسلوب الاستثناء
الفصل الخامس
أسلوب الشرط
الفصل السادس
أسلوب الاختصاصExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 18/298261 A/415.411 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإستراتجيات الحديثة في التدريس الفعال / محسن علي عطية
Titre : الإستراتجيات الحديثة في التدريس الفعال Type de document : texte imprimé Auteurs : محسن علي عطية Mention d'édition : ط1 Editeur : دار صفاء للطباعة و النشر Année de publication : 2008 Importance : 327ص Présentation : غلاف خارجي , جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-329-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : ف1:التدريس و نظرياته
ف2:التدريس الفعال ومهاراته
ف3:استراتيجات التعلم الذاتي
ف4:استراتيجيات التعليم التعاوني والتعليم المصغر
ف5:استراتيجية التعلم باللعب
ف6:استراتيجيات الاستقصاء و حل المشكلات و المناقشة
ف7:استراتيجيات التعلم القائم على البناء المعرفي
ف8:التعلم بالحاسوب و الانترنت
ف9:التقويم والاختربات المدرسية في التدريسالإستراتجيات الحديثة في التدريس الفعال [texte imprimé] / محسن علي عطية . - ط1 . - عمان : دار صفاء للطباعة و النشر, 2008 . - 327ص : غلاف خارجي , جداول ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-24-329-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : ف1:التدريس و نظرياته
ف2:التدريس الفعال ومهاراته
ف3:استراتيجات التعلم الذاتي
ف4:استراتيجيات التعليم التعاوني والتعليم المصغر
ف5:استراتيجية التعلم باللعب
ف6:استراتيجيات الاستقصاء و حل المشكلات و المناقشة
ف7:استراتيجيات التعلم القائم على البناء المعرفي
ف8:التعلم بالحاسوب و الانترنت
ف9:التقويم والاختربات المدرسية في التدريسExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/158077 A/371.141 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الجودة الشاملة و الجديد في التدريس / محسن علي عطية
Titre : الجودة الشاملة و الجديد في التدريس Type de document : texte imprimé Auteurs : محسن علي عطية Mention d'édition : ط1 Editeur : دار صفاء للطباعة و النشر Année de publication : 2009 Importance : 336ص Présentation : غلاف خارجي,أشكال,جداول Format : 24.5×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-352-4 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفصل الاول:مفاهيم ومصطلحات أساسية في الدراسات التربوية
الفصل الثاني:الجودة الشاملة ومبادئ تطبيقها
الفصل الثالث:الجودة الشاملة في التعليم
الفصل الرابع:اقتصاد المعرفة و التعليم الإلكتروني
الفصل الخامس:استراتيجيات التعليم من أجل التفكير
الفصل السادس:استراتيجيات التدريس القائمة على التعليم البنائي
الفصل السابع:استراتيجية التدريس على وقف الذكاءات المتعددة و التعليم المتمايزالجودة الشاملة و الجديد في التدريس [texte imprimé] / محسن علي عطية . - ط1 . - عمان : دار صفاء للطباعة و النشر, 2009 . - 336ص : غلاف خارجي,أشكال,جداول ; 24.5×17سم.
ISBN : 978-9957-24-352-4
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفصل الاول:مفاهيم ومصطلحات أساسية في الدراسات التربوية
الفصل الثاني:الجودة الشاملة ومبادئ تطبيقها
الفصل الثالث:الجودة الشاملة في التعليم
الفصل الرابع:اقتصاد المعرفة و التعليم الإلكتروني
الفصل الخامس:استراتيجيات التعليم من أجل التفكير
الفصل السادس:استراتيجيات التدريس القائمة على التعليم البنائي
الفصل السابع:استراتيجية التدريس على وقف الذكاءات المتعددة و التعليم المتمايزExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/164474 A/371.237 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الجودة الشاملة و المنهج / محسن علي عطية
Permalinkالمناهج الحديثة وطرائق التدريس / محسن علي عطية
Permalinkتنظيم بيئة التعلم / محسن علي عطية
Permalink