BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur مرشد ذرب كاظم |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
تنمية التفكير الإبتكاري برنامج تعليمي في التربية الفنية / مرشد ذرب كاظم
Titre : تنمية التفكير الإبتكاري برنامج تعليمي في التربية الفنية Type de document : texte imprimé Auteurs : مرشد ذرب كاظم Editeur : دار الرضوان للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 176ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-76-348-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : إن الحاجة المتزايدة للعلماء والمبتكرين التي يتطلبها التطور الحضاري المتسارع في عالم اليوم دعت الباحثين إلى البحث عن تقنيات جديدة لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الطلبة الذين يتوقع منهم بعد تخرجهم أن يرفدوا المؤسسات العلمية والإجتماعية المتنوعة بما هو جديد من الأفكار لحل مشكلات الحياة المعاصرة.
وبالفعل فقد استخدمت تقنيات تعليمية متنوعة لهذا الغرض في بلدان العالم المتقدمة مستخدمة الدروس العلمية والرياضيات أساساً لتنمية التفكير الإبتكاري.
بيد ان توقع الباحث لوجود علاقة وثيقة بين ممارسة النشاط الفني ونمو التفكير الإبتكاري، دفع به إلى محاولة إثبات هذه الفرضية بأن صمم برنامجنا تعليمياً في التربية الفنية لتنمية التفكير الإبتكاري لدى طلبة دراسة الإعدادية، وبالنظر إلى عناصر التفكير الإبتكاري الرئيسية المتمثلة بالمرونة، والطلاقة، والأصالة، فقد عولج هدف البحث الرئيسي بأربع فرضيات صفرية هي: 1-لا أثر للبرنامج التعليمي في تنمية المرونة لدى الطلبة الخاضعين للتجربة، 2-لا أثر للبرنامج التعليمي في تنمية الطلاقة لدى الطلبة الخاضعين للتجربة، 3-لا أثر للبرنامج التعليمي في تنمية الأصالة لدى الطلبة الخاضعين للتجربة، 4-لا أثر للبرنامج التعليمي في تنمية التفكير الإبتكاري لدى الطلبة الخاضعين للتجربة.
ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتصميم البرنامج التعليمي مستعيناً بأساس نظري شمل ثلاثة حقول علمية هي: (علم نفس التربوي) و(التربية الفنية) و(التقنيات التربوية).Note de contenu : الفصل الأول:مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه
الفصل الثاني:الإطار النظري
الفصل الثالث:تصميم البرنامج التعليمي
الفصل الرابع:نتائج البحث
تنمية التفكير الإبتكاري برنامج تعليمي في التربية الفنية [texte imprimé] / مرشد ذرب كاظم . - عمان : دار الرضوان للنشر والتوزيع, 2015 . - 176ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24x17 سم.
ISBN : 978-9957-76-348-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : إن الحاجة المتزايدة للعلماء والمبتكرين التي يتطلبها التطور الحضاري المتسارع في عالم اليوم دعت الباحثين إلى البحث عن تقنيات جديدة لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الطلبة الذين يتوقع منهم بعد تخرجهم أن يرفدوا المؤسسات العلمية والإجتماعية المتنوعة بما هو جديد من الأفكار لحل مشكلات الحياة المعاصرة.
وبالفعل فقد استخدمت تقنيات تعليمية متنوعة لهذا الغرض في بلدان العالم المتقدمة مستخدمة الدروس العلمية والرياضيات أساساً لتنمية التفكير الإبتكاري.
بيد ان توقع الباحث لوجود علاقة وثيقة بين ممارسة النشاط الفني ونمو التفكير الإبتكاري، دفع به إلى محاولة إثبات هذه الفرضية بأن صمم برنامجنا تعليمياً في التربية الفنية لتنمية التفكير الإبتكاري لدى طلبة دراسة الإعدادية، وبالنظر إلى عناصر التفكير الإبتكاري الرئيسية المتمثلة بالمرونة، والطلاقة، والأصالة، فقد عولج هدف البحث الرئيسي بأربع فرضيات صفرية هي: 1-لا أثر للبرنامج التعليمي في تنمية المرونة لدى الطلبة الخاضعين للتجربة، 2-لا أثر للبرنامج التعليمي في تنمية الطلاقة لدى الطلبة الخاضعين للتجربة، 3-لا أثر للبرنامج التعليمي في تنمية الأصالة لدى الطلبة الخاضعين للتجربة، 4-لا أثر للبرنامج التعليمي في تنمية التفكير الإبتكاري لدى الطلبة الخاضعين للتجربة.
ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتصميم البرنامج التعليمي مستعيناً بأساس نظري شمل ثلاثة حقول علمية هي: (علم نفس التربوي) و(التربية الفنية) و(التقنيات التربوية).Note de contenu : الفصل الأول:مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه
الفصل الثاني:الإطار النظري
الفصل الثالث:تصميم البرنامج التعليمي
الفصل الرابع:نتائج البحث
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/294049 A/370.424 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 17/294048 A/370.424 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt